.

الله يمل عند العثيمين

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وصلى الله على سيدنا محمدٍ وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه ممن أحسن الأدب بين يدى أهل العلم واستفهم عما أشكل عليه ولم ينخدع بتمويه أحداث الأسنان سفهاء الأحلام الذين يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم كما وصفهم النبى صلى الله عليه وسلم, وبعد؛

محمد بن صالح العثيمين يثبت لله تعالي صفة الملل
فيقول يمل الله ولكن ليس كمللنا
والعياذ بالله من هذا القول
سبحانة القائل { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْء } [ سورة الشورى/ ءاية 11

يقول (محمد بن صالح بن عثيمين ) ما نصه:
( س : هل نفهم من حديث "إن الله لا يمل حتى تملوا"- متفق عليه- أن الله يوصف بالملل؟
الجواب : من المعلوم أن القاعدة عند أهل السنة والجماعة أننا نصف الله تبارك وتعالى بما وصف به نفسه من غير تمثيل ولا تكييف، فإذا كان هذا الحديث يدل على أن لله مللا فإن ملل الله ليس كمثل مللنا
((فإنه ملل يليق به عز وجل -52 ) ، طبع دار الجيل بيروت، ط2 سنة 1414هـ
و كتاب فتاوي ابن عثيمين المجلد الاول مساله رقم 48
ـــــــــــــــــ
نقول كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذب
قال في الحديث ابن حجر العسقلاني رحمه الله في الفتح مبينا عقيدة أهل السنة والجماعة
عقيدة السلف الصالح ما نصه:
( قوله: (لا يمل الله حتى تملوا) هو بفتح الميم في الموضعين، والملال استثقال الشيء ونفور النفس عنه بعد محبته، وهو محال على الله تعالى باتفاق. قال الإسماعيلي رحمه الله وجماعة من السلف المحققين : إنما أطلق هذا على جهة المقابلة اللفظية مجازا )) أ.هـ

فمن اين اتي ابن عثيمين بهذا القول الغريب؟؟
لا اقول الا حسبي الله ونعم الوكيل فيكم يا ايها المشبهة المجسمة تقولون على الله ما لا تفقهون
تشبهون الله بالعباد فاصبح الرب مثل العبد عندكم يتصف بالملل حسبي الله ونعم الوكيل
وماذا ايها المجسمة تقولون بحديث اي عبدي مرضت فلم تعدني ..الحديث
فهل تنسبون لله مرضا ليس كمرضنا ؟؟

وماذا تقولون بالنسيان فهل تنسبون لله نسيانا لا كنسياننا ؟؟
والله ما تركوا نقصاً الا نسبوه لله تعالى ولا كمالاً الا منعوه عن الله تعالى بأفهامهم الفاسدة ..
ثم ماذا سيقولون بعد ؟
(ومكروا ومكر الله والله خير الماكرين )
اذاً على قواعدهم الفاسدة : لله صفة المكر (والعياذ بالله) ليس كمكرنا
(ومارميت اذ رميت ولكن الله رمى )
اذاً الرمي صفة فعل لله تعالى تليق بجلاله ليس كرمينا .
أن يثبتوا صفة الاهتزاز لمعبودهم استدلالا بحديث :"اهتز عرش الرحمن لموت سعد بن معاذ"ومعبودهم جالس ومستقر على العرش ، عاملهم الله بعدله وعجل بزوال مذهبهم
وهكذا جعلوا صفات العباد صفات لله تعالى !!
فكيف يتصور ان مسلم ينسب هذا لله تعالى ؟؟!!!
ماذا بقي من عقائد البوذيين او غيرهم ...علما بأن النصارى ينزهون معبودهم عن مثل هذا التخريف !!!
اين هم من قوله تعالي
قال الله تعالى : { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْء } [ سورة الشورى/ ءاية 11
قال الله تعالى: {وَلِلَّهِ المَثَلُ الأَعْلَى وَهُوَ العَزِيزُ الحَكِيم} سورة النحل 60
اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا
هل الملل نقص في حق الله ، جواب الامام الطحاوي للوهابية
و الآن دعونا نتوقف مع الامام الطحاوي في الموضوع و هل يعتبر معطلا في نظر الوهابية بـتأويله الآتي:
قال رحمه الله في مشكل الآثار ج2 ص 142 ما يلي:
حدثنا محمد بن علي بن داود ، حدثنا حاجب بن الوليد ، حدثنا هقل بن زياد السكسكي ، حدثنا الأوزاعي ، حدثني يحيى بن أبي كثير ، عن أبي سلمة ، عن عائشة قالت :
قال رسول الله عليه السلام « خذوا من العمل ما تطيقون فإن الله لا يمل حتى تملوا »
قالت : « وكان أحب الصلاة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما داوم عليها ، وإن قل ، وكان إذا صلى صلاة داوم عليها » قال : ويقول أبو سلمة : إن الله يقول : الذين هم على صلاتهم دائمون ،
فقال قائل : وكيف يجوز لكم أن تقبلوا هذا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيه إضافة الملل إلى الله تعالى في حال ما وذلك منتف عن الله وليس من صفاته ؟
فكان جوابنا له في ذلك:
أن الملل منتف عن الله كما ذكر وليس ما توهمه ، مما حمل عليه تأويل هذا الحديث كما توهم ، وإنما هو عند أهل العلم في اللغة على قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لا يمل الله إذا مللتم » إذ كان الملل موهوما منكم وغير موهوم منه عز وجل
، وكان مثل ذلك الكلام الجاري على ألسن الناس عند وصفهم من يصفونه بالقوة على الكلام والبلاغة منه والبراعة به لا ينقطع فلان عن خصومة خصمه حتى ينقطع خصمه ليس يريدون بذلك أنه ينقطع بعد انقطاع خصمه ؛ لأنهم لو كانوا يريدون ذلك لم يثبتوا للذي وصفوه فضيلة إذ كان ينقطع بعقب انقطاع خصمه كما انقطع خصمه ولكنهم يريدون أنه لا ينقطع بعد انقطاع خصمه كما انقطع خصمه عنه ، وأنه يكون من القوة والاضطلاع بخصومته بعد انقطاع خصمه عنها كمثل ما كان عليه منها قبل انقطاع خصمه عنها فمثل ذلك ، والله أعلم قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لا يمل الله حتى تملوا » وإن الله لا يمل حتى تملوا
« أي إنكم قد تملون فتنقطعون ، والله بعد مللكم وانقطاعكم على الحال التي كان عليها قبل ذلك من انتفاء الملل والانقطاع عنه ، وبالله التوفيق

والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
موقع الصوفيه

.

0 التعليقات: